7daydi - حدايدي 7daydi - حدايدي
recent

آخر المواضيع

recent
recent
جاري التحميل ...

8 طرق الأكثر شعبية للقيام بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات


كانت الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات شائعة لعقود.

كانت في السابق مثيرة للجدل إلى حد كبير لكنها اكتسبت قبولًا حديثًا في الآونة الأخيرة.

تميل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات إلى فقدان الوزن أكثر من الأنظمة الغذائية قليلة الدهون - على الأقل على المدى القصير .

كما أنها تحسن العديد من العلامات الصحية ، مثل الدهون الثلاثية في الدم ، والكوليسترول الجيد (HDL) ، وسكر الدم ، وضغط الدم 

ومع ذلك ، توجد أنواع كثيرة من نمط الأكل هذا.

فيما يلي 8 طرق شائعة لعمل نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

. نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

النظام الغذائي النموذجي منخفض الكربوهيدرات ليس له تعريف ثابت.

يشار إليه ببساطة بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

يميل نمط الأكل هذا إلى أن يكون أقل في الكربوهيدرات وأعلى في البروتين من النظام الغذائي الغربي النموذجي. عادة ما تركز على اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات والبذور والخضروات والفواكه والدهون الصحية.

من المفترض أن تقلل من تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل الحبوب والبطاطس والمشروبات السكرية والأطعمة السريعة عالية السكر.

يعتمد تناول الكربوهيدرات الموصى به يوميًا بشكل عام على أهدافك وتفضيلاتك. قد يكون العنوان القياسي شئ مثل هذا:

  • 100-150 جرام. هذا النطاق مخصص للحفاظ على الوزن أو التمارين الرياضية المتكررة عالية الكثافة. يوفر مساحة لكثير من الفاكهة وحتى بعض الأطعمة النشوية مثل البطاطس.
  • 50-100 جرام. هذا النطاق مخصص لفقدان الوزن البطيء والثابت أو الحفاظ على الوزن. هناك مساحة لكثير من الخضار والفواكه.
  • أقل من 50 جرامًا. هذا موجه نحو فقدان الوزن بسرعة لكن منخفضًا في مؤشر نسبة السكر في الدم (GI).. تناول الكثير من الخضروات ولكن قلل من تناول الفاكهة 

ملخص

نظامك الغذائي منخفض الكربوهيدرات يكون أقل بكثير من ناحية  الكربوهيدرات وأعلى في البروتين من النظام الغذائي العادي. يعتمد تناول الكربوهيدرات الموصى به على الأهداف والتفضيلات الفردية.

2. النظام الغذائي الكيتوني

النظام الغذائي الكيتوني هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والدهون.

الهدف من نظام الكيتو الغذائي هو الحفاظ على الكربوهيدرات منخفضة جدًا بحيث يدخل جسمك في حالة التمثيل الغذائي تسمى الكيتوز.

في هذه الحالة ، تنخفض مستويات الأنسولين ويطلق جسمك كميات كبيرة من الأحماض الدهنية من مخازن الدهون.

يتم نقل الكثير من هذه الأحماض الدهنية إلى الكبد ، مما يحولها إلى كيتونات. الكيتونات هي جزيئات قابلة للذوبان في الماء يمكنها عبور الحاجز الدموي الدماغي وتزويد الدماغ بالطاقة.

ثم ، بدلاً من الجري على الكربوهيدرات ، يبدأ دماغك بالاعتماد بشكل كبير على الكيتونات. يمكن لجسمك إنتاج كمية صغيرة من الجلوكوز التي لا يزال الدماغ يحتاجها عبر عملية تسمى استحداث السكر.

حتى أن بعض إصدارات هذا النظام الغذائي تقيد تناول البروتين لأن كثرة البروتين قد يقلل من عدد الكيتونات التي تنتجها.

يستخدم نظام الكيتو تقليديًا لعلاج الصرع المقاوم للأدوية لدى الأطفال ، وقد يكون له أيضًا فوائد لاضطرابات عصبية أخرى ومشاكل التمثيل الغذائي مثل داء السكري من النوع 2 .

كما أنها أصبحت شائعة لفقدان الدهون - حتى بين بعض لاعبي كمال الأجسام - لأنها طريقة فعالة جدًا لفقدان الدهون وتميل إلى التسبب في انخفاض كبير في الشهية .

يتضمن النظام الغذائي الكيتوني الأطعمة عالية البروتين والدهون. تقتصر الكربوهيدرات بشكل عام على أقل من 50 - وأحيانًا أقل من 20-30 جرامًا في اليوم.

يشار إلى نمط تناول الكيتو التقليدي باسم النظام الغذائي الكيتوني القياسي (SKD).

ومع ذلك ، هناك اختلافات أخرى تتضمن إضافة الكربوهيدرات بشكل استراتيجي:

  • النظام الغذائي الكيتوني المستهدف (TKD). في هذا الإصدار ، يمكنك إضافة كميات صغيرة من الكربوهيدرات حول التدريبات.
  • النظام الغذائي الدوري الكيتوني (CKD). تناول هذا النوع من النظام الغذائي نظام الكيتون في معظم الأيام ولكن انتقل إلى نظام غذائي عالي الكربوهيدرات لمدة 1-2 أيام كل أسبوع.
يتضمن النظام الغذائي الكيتوني (الكيتو) تقليل الكربوهيدرات بما يكفي لتحفيز حالة التمثيل الغذائي تسمى الكيتوز. إنه نظام غذائي قوي جدًا لفقدان الدهون وقد يحمي من العديد من الأمراض.


3. منخفضة الكربوهيدرات والدهون العالية (LCHF)

يشير LCHF إلى "منخفض الكربوهيدرات والدهون العالية." إنه نظام غذائي قياسي إلى حد ما منخفض الكربوهيدرات ولكن مع تركيز أكبر على الأطعمة الكاملة غير المصنعة.

يركز في الغالب على اللحوم والأسماك والمحار والبيض والدهون الصحية والخضروات ومنتجات الألبان والمكسرات والتوت.

يمكن أن يتراوح تناول الكربوهيدرات الموصى به في هذا النظام الغذائي من 20 إلى 100 جرام يوميًا.

النظام الغذائي LCHF هو نمط أكل منخفض الكربوهيدرات يركز في الغالب على الأطعمة الكاملة غير المصنعة.

4. النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات باليو

يعد النظام الغذائي باليو حاليًا أحد أشهر طرق تناول الطعام في العالم. يشجع على تناول الأطعمة التي كانت متاحة على الأرجح في العصر الحجري - قبل الثورات الزراعية والصناعية.

وفقًا لمؤيدي باليو ، فإن العودة إلى نظام غذائي أسلافك من عصور ما قبل التاريخ يجب أن يحسن الصحة لأنه يزعم أن البشر تطوروا وتكيفوا مع تناول هذه الأطعمة.

تظهر العديد من الدراسات الصغيرة أن النظام الغذائي باليو يمكن أن يسبب فقدان الوزن ، ويقلل من سكريات الدم ، ويحسن عوامل الخطر لأمراض القلب 

النظام الغذائي باليو ليس منخفض الكربوهيدرات من حيث التعريف ولكنه يميل إلى أن يكون كذلك في الممارسة.

يركز على اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والبيض والخضروات والفواكه والدرنات والمكسرات والبذور. يزيل النظام الغذائي الصارم باليو الأطعمة المعالجة والسكر المضاف والحبوب والبقوليات ومنتجات الألبان.

هناك العديد من الإصدارات الشائعة الأخرى ، مثل المخطط الأساسي والنظام الغذائي الصحي المثالي. تميل جميعها إلى أن تكون أقل بكثير في الكربوهيدرات من النظام الغذائي الغربي النموذجي.

يشمل نظام باليو الغذائي تناول الأطعمة غير المعالجة التي كانت متاحة على الأرجح لأسلافك من العصر الحجري القديم. على الرغم من أنها ليست منخفضة الكربوهيدرات بشكل صارم ، إلا أنه يمكن تعديلها لتناسب أسلوب الحياة هذا.


5. حمية أتكينز

حمية أتكنز هي أشهر خطة طعام منخفضة الكربوهيدرات. يتضمن تقليل جميع الأطعمة عالية الكربوهيدرات أثناء تناول أكبر قدر ممكن من البروتين والدهون.

ينقسم النظام الغذائي إلى أربع مراحل:

  • المرحلة 1: الاستقراء. تناول أقل من 20 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا لمدة أسبوعين.
  • المرحلة 2: الموازنة. أضف المزيد من المكسرات والخضروات قليلة الكربوهيدرات والفواكه ببطء.
  • المرحلة 3: الضبط الدقيق. عندما تقترب من هدف وزنك ، أضف المزيد من الكربوهيدرات حتى يصبح فقدان الوزن أبطأ.
  • المرحلة 4: الصيانة. تناول الكثير من الكربوهيدرات الصحية التي يتحملها جسمك دون استعادة الوزن الذي فقدته.
تم تشويه حمية Atkins في الأصل ، لكن الأبحاث الحالية تشير إلى أنها آمنة وفعالة طالما أن تناول الألياف مناسب. لا يزال هذا النظام الغذائي شائعًا اليوم.

حمية أتكنز شائعة لأكثر من 40 عامًا. وهو عبارة عن نمط غذائي من 4 مراحل منخفض الكربوهيدرات يسمح لك باستهلاك الكثير من الدهون والبروتين.

6. إيكو أتكينز

النظام الغذائي المسمى Eco-Atkins هو في الأساس نسخة نباتية من حمية Atkins.

وتشمل الأطعمة والمكونات النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين و / أو الدهون ، مثل الغلوتين وفول الصويا والمكسرات والزيوت النباتية.

حوالي 25٪ من السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات و 30٪ من البروتين و 45٪ من الدهون.

على هذا النحو ، فهي تحتوي على نسبة كربوهيدرات أعلى من حمية أتكينز النموذجية - ولكنها لا تزال أقل بكثير من الحمية النباتية النموذجية.

أظهرت دراسة لمدة ستة أشهر أن النظام الغذائي Eco-Atkins تسبب في فقدان الوزن وزيادة التحسن في عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب أكثر من النظام الغذائي النباتي عالي الكربوهيدرات .

حمية إيكو-أتكينز هي نسخة نباتية من حمية أتكينز. في حين أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مقارنة بنظام غذائي نموذجي لـ Atkins ، إلا أنها لا تزال منخفضة الكربوهيدرات مقارنة بمعظم النظم الغذائية النباتية والنباتية.


7.حمية الصفر كارب

يفضل بعض الناس التخلص من جميع الكربوهيدرات من نظامهم الغذائي.

وهذا ما يسمى بنظام غذائي خالٍ من الكربوهيدرات وعادةً ما يشمل الأطعمة الحيوانية فقط.

الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خاليًا من الكربوهيدرات يأكلون اللحوم والأسماك والبيض والدهون الحيوانية مثل الزبدة والشحم. يضيف البعض أيضًا الملح والتوابل.

لا توجد دراسات حديثة تظهر أن النظام الغذائي الخالي من الكربوهيدرات آمن. توجد دراسة حالة واحدة فقط - من عام 1930 - لم يأكل فيها رجلان سوى اللحوم والأعضاء لمدة عام ولكن يبدو أنهما لا يزالان بصحة جيدة .

يفتقر النظام الغذائي الخالي من الكربوهيدرات إلى بعض العناصر الغذائية المهمة ، مثل فيتامين ج والألياف. لهذا السبب ، لا يوصى به بشكل عام.

بعض الناس يتبعون نظامًا غذائيًا خاليًا من الكربوهيدرات ، والذي يستبعد جميع الأطعمة النباتية. لم يتم إجراء أي دراسات جودة على نمط الأكل هذا ، وعادة ما يتم تثبيطه.

8. حمية البحر الأبيض المتوسط ​​منخفضة الكربوهيدرات

حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تحظى بشعبية كبيرة ، خاصة بين المهنيين الصحيين.

وهو يعتمد على الأطعمة التقليدية لدول البحر المتوسط ​​في وقت سابق من القرن العشرين.

تظهر الدراسات أن هذا النظام الغذائي قد يساعد في منع أمراض القلب وسرطان الثدي وداء السكري من النوع 2 

تم تصميم نمط الأكل المتوسطي منخفض الكربوهيدرات على غرار نظامه الغذائي الذي يحمل الاسم نفسه ولكنه يحد من الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة.

على عكس نظام غذائي منتظم منخفض الكربوهيدرات ، فإنه يؤكد على المزيد من الأسماك الدهنية بدلاً من اللحوم الحمراء والمزيد من زيت الزيتون البكر الممتاز بدلاً من الدهون مثل الزبدة.

قد يكون اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات في البحر الأبيض المتوسط ​​أفضل للوقاية من أمراض القلب من الأنظمة الغذائية الأخرى منخفضة الكربوهيدرات ، على الرغم من أن هذا يحتاج إلى تأكيد في الدراسات.

يشبه النظام الغذائي المتوسطي منخفض الكربوهيدرات النظام الغذائي العادي منخفض الكربوهيدرات. ومع ذلك ، فإنه يتضمن المزيد من الأسماك وزيت الزيتون البكر الممتاز.

اخر نصيحة

إذا كنت ستجرب نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات ، فاختر خطة تناسب نمط حياتك وتفضيلاتك الغذائية وأهدافك الصحية الشخصية.

ما يصلح لشخص واحد قد لا يصلح لاخر، لذا فإن أفضل نظام غذائي لك هو النظام الذي يمكنك الالتزام به.

عن الكاتب

7daydi

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

7daydi - حدايدي